تناقش هذه الدراسة (الرؤية الشبحية والطيفية) في (سرد ما بعد الحداثة ) عند (طارق إمام في روايته "ضريح أبي"، ، وعند جالوريا نا يلورفي روايتها "ماما داي " . منهج الدراسة :
تعُتمد (القراءة الثقافية) ظنًا أنها الأقدر أن تساعدنا في اكتشاف سمات سرد ما بعد الحداثة ، و(المنهج السيميولوجي)Sémiologie ، وهو علم الدوال اللغوية وغير اللغوية؛ أي يدرس العلامات والإشارات والرموزوالأيقونات، والمنهج المقارن طبقًا للمدرسة الأمريكية . أهداف الدراسة :
يهدف هذا البحث إلى توضيح (الرؤية الشبحية والطيفية) التى تمثلت في إضفاء نوع من الأثيرية على الآحداث في (سرد مابعد الحداثة) ، فالعالم الواقعي أصبح معقدًا مما أدى إلى ظهور هذه التقنية لمواجهة العالم ومحاولة فهم أحداثه الغرائبية والعجائبية .
كما يتميز سرد ما بعد الحداثة بالنشاط السردي الذي يعمل على تفكيك البنية السردية ، فهو في الغالب لا يسير في شكل نمطي له بداية و عقدة ونهاية .
وغالبًا ما يستخدم المؤلفون ( الرؤية الشبحية والطيفية ) في أعمالهم الروائية، لتقديم نقد ضمنى للمجتمع .
عبد الحميد عبد العزيز محمد, دعاء. (2024). الرؤية الشبحية في سرد ما بعد الحداثة. مجلة کلية الأداب - جامعة حلوان, 58(1), 1-21. doi: 10.21608/kgef.2024.330870
MLA
دعاء عبد الحميد عبد العزيز محمد. "الرؤية الشبحية في سرد ما بعد الحداثة", مجلة کلية الأداب - جامعة حلوان, 58, 1, 2024, 1-21. doi: 10.21608/kgef.2024.330870
HARVARD
عبد الحميد عبد العزيز محمد, دعاء. (2024). 'الرؤية الشبحية في سرد ما بعد الحداثة', مجلة کلية الأداب - جامعة حلوان, 58(1), pp. 1-21. doi: 10.21608/kgef.2024.330870
VANCOUVER
عبد الحميد عبد العزيز محمد, دعاء. الرؤية الشبحية في سرد ما بعد الحداثة. مجلة کلية الأداب - جامعة حلوان, 2024; 58(1): 1-21. doi: 10.21608/kgef.2024.330870