البنية السردية وتجلياتها النفسية والاجتماعية والرمزية فى "پادنگ" للأديب بزرگ علوى (مقاربة وصفية تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب جامعة كفر الشيخ

10.21608/kgef.2025.398779.1266

المستخلص

المستخلص
تُقدّم هذه الدراسة مقاربة وصفية تحليلية لقصة "پادنگ" للأديب الإيراني بزرگ علوي، بوصفها نموذجًا مميزًا في أدب السجون الفارسى الحديث و المعاصر. وتكمن أهميتها في تسليط الضوء على هذا النص القصصي بوصفه عملًا مستقلًا لم يحظَ بما يستحقه من تحليل أدبى معمّق، رغم ثرائه الفني والفكري . كما تسعى الدراسة إلى الإسهام في إثراء الدراسات المعاصرة حول القصة الفارسية القصيرة، وأدب السجون تحديدًا.
تركّز الدراسة كذلك على إبراز الأبعاد النفسية والاجتماعية والرمزية التي تحكم العالم القصصي في پادنگ، ولاسيما من خلال ظاهرتي تشظّي الحقيقة وتعدّد الأصوات،باعتبارهما آليتين تعبيريتين تكشفان هشاشة المعنى،وتفكّك الهوية في سياق سجني قهري،تغيب فيه العدالة، ويُصادَر فيه الصوت .
وتهدف الدراسة إلى تحليل البنية السردية للنص وما تحمله من تقنيات فنية،كالتناوب الزمني، والاسترجاع، وبناء الشخصيات، وتشظي السرد؛ للكشف عن الخصائص الأسلوبية والفكرية للأديب.
وقد تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي في مقاربة النص واستكشاف دلالاته الجمالية والرمزية، بما يقدّم پادنگ بوصفها نموذجًا سرديًا يعيد مساءلة مفاهيم الحقيقة، والعدالة، والتمثيل في إطار أدب السجون الفارسى المعاصر.
الكلمات المفتاحية : بزرگ علوي ، قصة پادنگ ، تقنيات السرد،

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية