التعليم الفني و سوق العمل: مُراجعة التراث البحثى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معيده بكلية الاداب جامعة حلوان

المستخلص

أهتمت العديد من التخصصات العلمية المختلفة خاصة العلوم التربوية والاجتماعية والإدراة والاقتصاد والتخطيط بالتعليم الفني ومدى أهميته وتطويره باعتباره أهم حلول التصدى للبطالة وأداة لتحقيق برامج التنمية الشاملة. وبعد رصد ما أُتيح لنا الاطلاع عليه من التراث البحثى، تحاول الدراسة في هذا الجزء عرضَ ومناقشة الدراسات والبحوث السابقة التي تناولت التعليم الفنى وعلاقته بسوق العمل ما بين الدراسات المحلية والعربية والعالمية، والتي تتصل بطريق مباشر أو غير مباشر بالتعليم الفني وسوق العمل، والتحديات التى واجهت التعليم الفني والتمايزات الاجتماعية داخل هذا النوع من التعليم وسوق العمل وايضًا الدراسات التى قدمت استراتيجيات ومقترحات لتطوير التعليم الفني وتلبية احتياجات سوق العمل، وعلى هذا الأساس قامت الباحثة بتقسيم الدراسات الى عدة محاور، فتهتم دراسات المحور الأول بمدخلات التعليم الفني ومخرجاته فى سوق العمل، اما دراسات المحور الثانى فقد ركزت على التحديات التى تواجه تطور التعليم الفني، فى حين تناولت دراسات المحور الثالث التمايزات الاجتماعية داخل التعليم الفني وسوق العمل، بينما دراسات المحور الرابع قدمت مقترحات ورؤى واستراتيجيات لتطوير التعليم الفني ودوره فى تلبية احتياجات سوق العمل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية