كفايات التعليم الإلكتروني اللازمة لمعلمات رياض الأطفال ‏من وجهة نظرهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية

المستخلص

‏ هدفت الدراسة إلى التعرف على كفايات التعليم الإلكتروني اللازمة لمعلمات رياض الأطفال. والتعرف على أهم ‏متطلبات الكفايات الإلكترونية لمعلمات الروضة، وقد تم استخدام المنهج الوصفي وعدد من المعالجات الإحصائية. ‏واعتمدت الباحثة على الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات وتكونت عينة الدراسة الاستطلاعية من (10) معلمات ‏رياض الأطفال، في حين تكونت عينة الدراسة الأساسية من (100) معلمة من معلمات رياض الأطفال بمحافظة ‏الشرقية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية , وقد خُلص البحث إلى ان موافقة أفراد عينة الدراسة على كفايات التعليم ‏الإلكتروني لمعلمات رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات كانت بدرجة (موافق بشدة) بمتوسط حسابي (4.24) ‏وانحراف معياري (0.487). كما حصلت الكفاية (القدرة على تصفح المواقع كأداة مناسبة للحصول على المعلومات) ‏أعلى متوسط حسابي (4.49) بينما حصلت الكفاية (القدرة على حل المشكلات الفنية لأجهزة الحاسب.) على أقل ‏متوسط حسابي (3.78) , وكانت كفاية (استخدام أدوات بعض المواقع الإلكترونية لتصميم العروض التقديمية) أكثر ‏الكفايات التي تقاربت حولها آراء أفراد عينة الدراسة، بينما كفاية (القدرة على تصميم قاعدة بيانات) أكثر الكفايات ‏التي اختلفت حولها آراء أفراد عينة الدراسة. وأن موافقة أفراد عينة الدراسة على أهم متطلبات التعليم الإلكتروني في ‏رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات كانت بدرجة (موافق بشدة) بمتوسط حسابي (4.25) وانحراف (0.65). ‏كما كان أعلى متوسط حسابي (4.41) للعبارة (وجود بوابة تعليمية متخصصة للروضة تعمل من خلال الإنترنت أو ‏من خلال شبكة الحواسب)، وكان أقل متوسط حسابي (4.09) للعبارة (تزويد الاطفال بتطبيقات الكترونية).‏

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية