اختبار فاعلية برنامج سلوكي لتنمية المهارات الاجتماعية لدى عينة من أطفال التوحديين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المنيا - كلية الآداب - جامعة المنيا

المستخلص

المستلخص:
هدفت الدراسة إلى التحقق من اختبار فاعلية برنامج سلوكي لتنمية المهارات الاجتماعية لدى عينة أطفال التوحديين.
وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال توحد داخل مؤسسة صبيان وبنات لرعاية الأطفال ذوي الإحتياجات خاصة بمحافظة القليوبية أعمل به كأخصائية نفسية، ترواحت أعمارهم الزمنية بين (4-9) سنوات، وأشتملت أدوات الدراسة على مقياس فاينلاند للنضج الاجتماعي، مقياس كارز للتوحد (C.a.r.s)، مقياس بينية للذكاء الصورة الخامسة، مقياس الأنماط السلوكية الاجتماعية لدى الأطفال التوحديين من (إعداد الباحثان)، البرنامج السلوكي (إعداد الباحثان)، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلاله إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس المهارات الاجتماعية فى إتجاه ارتقاع درجات المجموعة التجريبية، توجد فروق ذات دلاله إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي على مقياس المهارات الاجتماعية فى إتجاه ارتقاع درجات القياس البعدي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس المهارات الاجتماعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية