نماذج مختارة من الفلكلـــــــور النوبي دراسة ميدانية

المؤلف

أستاذ مساعد بكلية الآداب جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى إبراز أهمية التراث الشعبى للمجتمعات المختلفة، عن طريق تحديد المأثورات الشعبية فى منطقة النوبة جنوب مصر، باختيار نماذج مهمة من هذه المأثورات للدراسة الميدانية للخروج بنتائج مهمة عن منطقة النوبة وسكانها من واقع المعلومات التى تم جمعها فى المقابلات المتعددة مع أهالى النوبة، سواءً فى مواقعهم أو احتفالاتهم أو جمعياتهم الأهلية بالقاهرة.
          ويتناول البحث مجالاً مهماً فى دراسات التراث الشعبى (الفولكلور) بمنطقة النوبة لما تتميز به من خصائص تنفرد بها عن مناطق مصر المختلفة، مثل لهجة أهلها وعاداتهم ونمط حياتهم بشكل عام.
          وقد تناولت الدراسة التراث الشعبى فى تمهيد موجز وبشكل عام، ثم تحديد منطقة النوبة بشكل خاص وموقعها الجغرافى، وتاريخها وانتقال أهلها من مكان آخر لظروف معينة وقبائلها.
          ثم أفرد البحث للنماذج المختارة من المأثورات الشعبية لأهل النوبة عدة موضوعات مثل العادات والتقاليد والمبانى النوبية والأزياء والمصاغ والحلى، فضلاً عن الأمثال والأغانى والرقصات ...، كما تم رصد وتمييز الفولكلور النوبى المتمثل فى العادات والتقاليد والأغانى والأمثال والحكايات الشعبية النوبية، وتناقلها من جيل إلى جيل، مع ذكر نماذج من هذه الأنماط ونقلها من لهجتهم للغة العربية مع شرحها، وذلك بمساعدة أهالى النوبة أنفسهم الناطقين بها.
          وقد أفاد المنهج الميدانى والمقابلات الميدانية فى تحقيق هدف البحث والوصول إلى نتائج مهمة مثل تمسك أهل النوبة بتراثهم الشعبى خوفاً من الاندثار، على الرغم من انتقالهم أكثر من مرة من مكان إلى آخر، وكذلك انتقال بعضهم للعيش فى القاهرة، لكنهم حافظوا على لهجتهم النوبية، كما قاموا بتعليمها لغير الناطقين بها، وظل تراثهم وما يحويه من مظاهر مختلفة صامداً متماسكاً إلى الآن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية