علاقة الرسوم الساخرة المنشورة بالصفحات الرياضية في موقع التواصل الاجتماعي (Facebook) بالشباب المصري واستجاباتهم المعرفية والبصرية (دراسة كيفية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الإعلام

2 کلية الاعلام - جامعة النهضة

المستخلص

   تقوم وسائل التواصل الاجتماعي بدورًا فاعلاً نحو التأثير في مستخدميها وتشكيل وعيهم  وخاصة موقع فيس بوك الذي تنوعت فيه كافة أشكال المضامين وذاع انتشارها لاسيما الرسوم الساخرة، والتي شكلت جمهورًا عريضًا من المتابعين والمتفاعلين مع هذه الرسوم، لذا تسعى الدراسة الحالية إلى التعرف على علاقة الرسوم الساخرة المنشورة بالصفحات الرياضية عبر فيس بوك بالشباب المصري، وما تثيره رسوم القضايا الرياضية من تأثيرات معرفية وبصرية على جمهور شباب الجامعات سواء كانت تأثيرات إيجابية أو سلبية، واستنتاج مدى فهمهم ووعيهم بالمضمون المقدم ودلالاته الواضحة والمستترة وتوضيح أهم العوامل المؤثرة في وعيهم وإدراكهم للمعاني التي تحملها المنشورات الساخرة، مع بيان مدى دور الإعلام الرياضي الجديد في التأثير على ممارسات شريحة مهمة من الجمهور في مصر وهم شباب الجامعات من خلال تحديد أشكال تفاعلهم مع المحتوى الرياضي الساخر المقدم، وقد اعتمدت الدراسة على منهج المسح في اختيار مجموعة نماذج من الرسائل الإعلامية البصرية مضمونها ساخر خاص بالشأن الرياضي، وعرضها على مجموعة من مستخدمي موقع فيس بوك من الشباب المصري المهتم بالصفحات الرياضية عبر الموقع، من خلال المناقشات الجماعية عبر عدد من المقابلات البؤرية باستخدام دليل المقابلة لتغطية الجوانب المختلفة لهذه الرسائل، وقد انتهت الدراسة الي اجماع غالبية أفراد العينة على أن الشأن الرياضي يأتي في المرتبة الأولى لديهم في إطار الموضوعات الأكثر تفضيلاً ثم الموضة والازياء تلتها الاهتمام بأخبار المشاهير، وتصدرت المضامين الساخرة أولوية العينة في التعرض للمحتوي المنشور علي صفحات فيس بوك، وكانت أكثر دوافع المبحوثين  لتفضيل الرسوم الرياضية الساخرة (التعبير عن ما بداخلهم تجاه الفريق المنافس، التهكم والسخرية، التعبير عن الرأي بحريه)، وعن حجم التفاعل على المنشورات الرياضية الساخرة  كان هناك تنوع وتعدد في أساليب واشكال التفاعل من الـ like، والـshare، والـcomment على المنشورات، ومن حيث تذكر للمنشورات الرياضية الساخرة كاستجابة بصرية أشارت النتائج الي ارتفاع معدلات التذكر نحو كل الرسوم الرياضية الساخرة التي تم عرضها على عينة الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية