طريقات نقشبنديَّة تأليف/ أحمد بن إبراهيم بن علان العلواني. 1253ه

المؤلف

كلية الآداب– جامعة كفر الشيخ

المستخلص

إن هذا المخطوط عُنْوَانه "طريقات نقشبنديَّة"، وهو عبارة عن تعاليم طائفة صغيرة من النقشبنديَّة وذلك لتحقيق النعيم لمريديه فى الدارين، وذلك من خلال ثلاث رسائل. وقد قام بكتابته أحمد بن إبراهيم بن علان العلواني في جمادي الآخر عام 1253ه، أما مالِك المخطوط فهو عبد الخالق البطوي.
تُعَد الطريقة النقشبنديَّة واحدة من أهم وأقدم الطُرق الصوفيَّة التقليديَّة التى تطمح إلى تحقيق مبادئها وفق الشريعة الإسلاميَّة، وذلك من خلال آدابها وأركانها وطقوسها التي تتميَّز بها رغم اتخاذها للغة الفارسية أداة للعبادة. أما الأساس الذي تقوم عليه الطريقة فهو"تجُّسد الزُّهْد".لهذا كان الهدف الذي تربو إليه النقشبنديَّة هو الوصول بالمريد إلى الله سبحانه وتعالى، والطريق الوحيد لذلك هو"الذكر"، الذي يُعَد من أهم أركانها كما أنه يتميَّز بكونه غير محدَّدٍ لا بزمانٍ ولا مكانٍ.
ولا بُدّ من التأكيد على أن ما زاد من قيمة الطريقة النقشبنديَّة، أنها تُعَد الطريقة الوحيدة والفريدة من نوعها التي تمتد بنسبها إلى رسولنا (محمد صلى الله عليه وسلم)، عن طريق سيدنا أبى بكر الصديق الخليفة الأوَّل، ولهذا وصِفَت بأنها ذات اتِّباع مطلق وكامل للدين الإسلاميّ الحنيف والسنة المطهرة، مما أدى إلى انتشارها على أوسع نطاق في العالَم الإسلامي كله.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية