انصبَّ هذا البحث على دراسة مرحلة: "نبش الذات" في شِعر المقاومة عند محمود درويش، وقد اهتم بكشف البنيات الكبرى والصغرى في نصوص تلك المرحلة، وصولاً إلى استخلاص شبكة العلاقات التي تصل بين البنيات الصغرى والكبرى، وانتهاءً بكشف رؤية العالَم وكيف تجلت عند محمود درويش. وقد حاول البحث وفقًا لذلك كشف البنيات الأربع المُشكِّلة للنص، وهي: البنية الداخلية، والبنية الثقافية، والبنية الاجتماعية، والبنية التاريخية. وتمثَّلت أبرز البنيات الكبرى هنا في بنيتي: (الذات- العالم)، و(الحياة/ الموت), وقد تكشَّف لنا عبر انقسامات النص وتحولاته أن هناك مجموعة من المقولات المتكررة، مثل: (الإنسان- العالم- الوطن- الكون- الموت- الحياة- النفي- الشتات- العودة- الإبعاد- الوحدة ...)، ورغم أنها تختلف في مضمونها وعلاقاتها المتشابكة من ديوان لآخر، فإنها تكشُف عن رؤية خاصة ومتفردة للعالَم. وعلى الصعيد الفني فقد تحوُّل الخطاب الشعريّ من الشكل الإيديولوجي المباشر إلى الإطار الرمزي الذي يصف المآلات والتحولات الاجتماعية والسياسية والتاريخية والثقافية اعتمادًا على رؤية كونيَّة وإنسانيّة أكثر شُمولاً.
أبو قورة, محمود حنفي محمود حسن. (2022). "نَبْش الذات" في قصيدة المقاومة عند محمود درويش. مجلة کلية الأداب - جامعة حلوان, 54(1), 179-212. doi: 10.21608/kgef.2022.268225
MLA
محمود حنفي محمود حسن أبو قورة. ""نَبْش الذات" في قصيدة المقاومة عند محمود درويش", مجلة کلية الأداب - جامعة حلوان, 54, 1, 2022, 179-212. doi: 10.21608/kgef.2022.268225
HARVARD
أبو قورة, محمود حنفي محمود حسن. (2022). '"نَبْش الذات" في قصيدة المقاومة عند محمود درويش', مجلة کلية الأداب - جامعة حلوان, 54(1), pp. 179-212. doi: 10.21608/kgef.2022.268225
VANCOUVER
أبو قورة, محمود حنفي محمود حسن. "نَبْش الذات" في قصيدة المقاومة عند محمود درويش. مجلة کلية الأداب - جامعة حلوان, 2022; 54(1): 179-212. doi: 10.21608/kgef.2022.268225