نقود الإمبراطورة ماريا تريزا فى ضوء مجموعة مخازن منطقة آثار رشيد ( 1153 - 1194هـ / 1740-1780 م)

المؤلف

کلية الآداب قسم الآثار والحضارة جامعة حلوان

المستخلص

تعد نقود ماريا تريزا من النقود الأجنبية التى کانت متداولة فى أسواق الشرق الإسلامى ، وقد حظيت نقود ماريا تريزا بإقبال کبير فى التعامل فى مصر، وقد انتشرت وازدهرت فى التداول النقدى بالأسواق المصرية المحلية والدولية .
ويهدف البحث إلى دراسة ونشر مجموعة جديدة لم تنشر من قبل من نقود الإمبراطورة ماريا تريزا ، إذ قامت الباحثة بنشر عدد 24  قطعة نقدية ،وهذه القطع لم يسبق نشرها ، وتنشر جميعها فى هذه الدراسة لأول مرة ، وجميعها محفوظة بمخازن منطقة آثار رشيد ،وتنتمى لطراز واحد يوجد اختلافات بينهما لاختلاف قوالب السک .
اتبعت الباحثة فى دراسة النقود المنهج الوصفى الذى تضمن وصفاً تفصيلىاً للنقود موضوع الدراسة ،والمنهج التحليلى لکافة العناصر الزخرفية الموجودة على النقود موضوع الدراسة ،بالإضافة للمنهج المقارن إذ قامت الباحثة بذکر بعض النماذج الشبيهة التى تنتمى لهذه الفترة والتى سبق نشرها من قبل.
ومن خلال البحث توصلت الباحثة إلى عدة نتائج منها :
أن بينت الدراسة استخدام ريالات الامبراطورة ماريا تريزا فى صناعة الحلى ، وذلک فى وجود الثقب الموجود فى نقود مجموعة البحث . أنها کشفت عن الاختلافات الموجودة بين القطع النقدية موضوع الدراسة بالبحث. أنهاعرضت العديد من المسميات المختلفة لريالات الامبراطورة ببلدان العالم الإسلامى .
أنها أوضحت  أسماء المسؤولين عن دار الضرب الخاصة بسک هذه الريالات من خلال توقيعاتهم بالأحرف الأولى من أسمائهم على الريالات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية