دور الجمعيات الأهلية فى حماية ودعم الأسرة المصرية

المؤلف

طالبة ماجستير - کلية الاداب - جامعة حلوان

المستخلص

لقد تناولت هذه الدراسة موضوع دور الجمعيات الأهلية فى حماية ودعم الأسرة المصرية بمحافظتي القاهرة والجيزة وذلک بما يتوافق مع إستراتيجية التنمية المستدامة في مصر 2030.
 وکان من أهم أهداف الدراسة رصد دور الجمعيات الأهلية فى حماية الأسرة المصرية، من خلال التعرف على أهم مجالات الدعم والمشورة والبرامج المقدمة للأسرة؛ وذلک لتحديد أکثر هذه الطرق انتشارًا وأفضل الآليات لتقديمها، وکذلک التعرف على أهم المعوقات التى تواجهها فى تطبيق برامجها الأسرية، والوصول إلى رؤية مستقبلية لأهم برامج الدعم والحماية والمشورة التى تحتاج إليها الأسرة المصرية فى المستقبل فى ضوء تحليل الوضع الراهن لها.
واتخذت الدراسة الأسلوب الوصفي منهجا لها، وتم اختيار عينة عشوائية من الجمعيات الأهلية العاملة فى مجالات حماية الأسرة، وکان عددها أربع (4) جمعيات أهلية، وهي کالتالي: (جمعية صحبة خير، مؤسسة الدواء للجميع، جمعية شباب فرسان الخير، جمعية دنيا الخير والتنمية) وکان ذلک من خلال إعداد دليل للمقابلة المتعمقة لکل من المسئولين والأسر المستفيدة داخل تلک الجمعيات.
أهم النتائج:
من خلال الدراسة الميدانية اتضح أن الجمعيات الأهلية في مصر قد انتشرت بشکل کبير وتنامى دورها داخل المجتمع المصري، خاصة في في مجالات البرامج الصحية والثقافية، بالإضافة إلى وجود الأنماط الخيرية الرعائية بشکل أکبر من التنموية، والتى تعتمد على المساعدات المالية وتقديم الملابس والمواد الغذائية. کما اتضح وجود اساليب تنموية جديدة کالتدريب المهني عن طريق إقامة دورات تدريبية فى مجالات مختلفة، کالتدريب على مهارات سوق العمل ومهارات اللغة العربية والخط العربي واللغات المختلفة ومهارات التواصل وبناء الشخصية للأطفال...إلخ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية